ما قصة وسم #هوية_الحجاز ؟
ما قصة وسم #هوية_الحجاز ؟
ما هي قصة #هوية_الحجاز وماهو الهدف من كتابة العديد مقالات وتغريدات حوله
-
سنتحدث في تدوينتنا هذه عن قصة وسم #هويه_الحجاز الذي انطلق منذ سنتين او اكثر .
قبل ان نبدأ في الدخول في صلب الموضوع علينا ان نوضح عِدة نقاط.
اولاً: نحن نؤمن أن حق المواطنة مكفول لكل مواطن ولا مزايدة عليه.
ثانيًا: لا نقول بتفضيل مجموعة على آخرى بسبب إنتمائها العرقي وهذا الحديث مرفوض وُمفترى على قادة
الحراك الإجتماعي في الوسم.
ثالثًا: القول ان ثقافة أهل الحجاز هي ثقافة نسيجها مختلف عن بقية المملكة هو قول عارٍ من الصحة وسيتم التفصيل في ذلك لاحقًا
رابعًا: التعايش لا يتعارض مع المناداة بتمثيل #هوية_الحجاز التي يرتضيها أهلها وهم السواد الأعظم
-
-
سنتحدث في تدوينتنا هذه عن قصة وسم #هويه_الحجاز الذي انطلق منذ سنتين او اكثر .
قبل ان نبدأ في الدخول في صلب الموضوع علينا ان نوضح عِدة نقاط.
اولاً: نحن نؤمن أن حق المواطنة مكفول لكل مواطن ولا مزايدة عليه.
ثانيًا: لا نقول بتفضيل مجموعة على آخرى بسبب إنتمائها العرقي وهذا الحديث مرفوض وُمفترى على قادة
الحراك الإجتماعي في الوسم.
ثالثًا: القول ان ثقافة أهل الحجاز هي ثقافة نسيجها مختلف عن بقية المملكة هو قول عارٍ من الصحة وسيتم التفصيل في ذلك لاحقًا
رابعًا: التعايش لا يتعارض مع المناداة بتمثيل #هوية_الحجاز التي يرتضيها أهلها وهم السواد الأعظم
-
هدف الوسم هو توضيح #هوية_الحجاز التي غيبها الإعلام والمهرجانات وغيره ولعل أبرزها ظهور #مسلسل_حارة_الشيخ
ولم يكن المسلسل هو الأمر الوحيد الذي يراه الحجازيون كمنتهك لـ #هوية_الحجاز ولكنه وحد قلوبهم ومواقفهم مدركين عمق خطر تغييب
وتزييف هويتهم
القائمون على هذا الوسم شرفاء يتربعون على هرم الوطنية والمؤمن الفطن يدرك الحق ولو شابه ألف شائب
-
و من المهم ان نذكر إن أبناء قبائل الحجاز هم من يقفون منادين بهوية الحجاز التي ترضيهم وتعبر عن إرثهم التاريخي المتجذر في أرض الأجداد
-
هذا الإرث والتاريخ مثبت في أمهات الكتب بل موجود حتى في سند الأحاديث الصحيحة ومن ينكر ذلك فهو جاهل/معاند
-
ان ما يحدث في السنوات الأخيرة على الصعيد الثقافي والإجتماعي والإعلامي يثير الريبة ويؤكد ملاحظات خطيرة إذ اننا أصبحنا نرى دفعًا مستميتًا،مستمرًا وبأسس ممنهجة لإضفاء صبغة غير عربية على #هوية_الحجاز والدفع بتمثيلها وإقصاء السواد الأعظم وتوظف في هذا الشأن عبارات "تعايش، فسيفساء،بوتقة إنصهارحضارات، تعددية" لا يراد منها إلا إسكات الطرف المنادي بـ #هوية_الحجاز
اصبحنا نسمع كثيراً و بتكرار عبارات مثل #مكة_حقنا #جدة_حقنا #حجازنا #مكتنا جميعها عبارات إنفصالية عنصرية نتنة
لا تجد من أهل الحجاز الوطنيون بحق من يردد العبارات السابقة وكأنه مرتاب لأنه يعلم تمامًا ان إنتمائه لهذه الأرض لا يقبل الشك
هذه الفئة التي أتت منذ وقت ليس ببعيد لم يكن يربطها اي رابط حتى كونت ثقافة تمثلها وقدمت ثقافة الحارة وحصرت الإقليم كاملا فيها
-
محاولة التواصل بينها على اختلاف اللغات انتجت اللهجة الدارجة بينهم والذي يقدمها الإعلام زورا باسم الحجازيصعب على اللسان الأعجمي نطق بعض الحروف مثلا: حرف الـ ظ يصبح ز وتجاوز البعض الى ان يوثق هذه الركاكة !
يقدم الآخر ما يعرف بالغبانة كزي لأهل الحجاز وهو زي هندي فلا علاقة بالحجاز به
من كان يريد الانخراط في المجتمع الحجازي وهو غريب عنه كان يرتدي زي أهل الحجاز وإلا رأيناه بالغبانة ؟
-
المأكولات التي كذلك تسمى حجازية هي تخص ثقفات أخرى واتى بها أهل هذه الثقافات المهاجرون منها
فـ المنتو بخاري واللدو باكستاني و كباب الميرو تركي
-
أن تغيبالعنصر الأساسي والأصيل لهذه الأرض آثار وخيمة وبالغة الخطورة من يفقد هويته التاريخية التي تمثله يعيش إنهزام واضطراب نفسي
و أصبح واضحًا جليًا لنا أننا نجابه نفس شعوبي عنصري لن يرضي إلا بإنتقاصنا ونحن أهل حق وشهامة وعروبة
مصادر الآخر لا تعد كونها أقصوصة الضحى او حديث منتديات وجلها تلفيق وزيف وتدليس بينما تجد كل شيء في الحجاز يتحدث عن ابناءه الاصليين
فنقوش الصخور تحكي عنا وعن أمجادنا وعن إرثنا، أليس الأجدر بنا أن نعود لهذه الأمثلة المباركة ، لنا في كل فتح إسلامي عظيم قصة وشاهد و دماء ولنا للوطن شهداء
-
نحن أكبر من حارة وأكبر من حقبة العثماني وأكبر من المجاميع التي أتت وكونت ثقافة وتنكرت وتناست الفضل.
ولم يكن المسلسل هو الأمر الوحيد الذي يراه الحجازيون كمنتهك لـ #هوية_الحجاز ولكنه وحد قلوبهم ومواقفهم مدركين عمق خطر تغييب
وتزييف هويتهم
القائمون على هذا الوسم شرفاء يتربعون على هرم الوطنية والمؤمن الفطن يدرك الحق ولو شابه ألف شائب
-
و من المهم ان نذكر إن أبناء قبائل الحجاز هم من يقفون منادين بهوية الحجاز التي ترضيهم وتعبر عن إرثهم التاريخي المتجذر في أرض الأجداد
-
هذا الإرث والتاريخ مثبت في أمهات الكتب بل موجود حتى في سند الأحاديث الصحيحة ومن ينكر ذلك فهو جاهل/معاند
-
ان ما يحدث في السنوات الأخيرة على الصعيد الثقافي والإجتماعي والإعلامي يثير الريبة ويؤكد ملاحظات خطيرة إذ اننا أصبحنا نرى دفعًا مستميتًا،مستمرًا وبأسس ممنهجة لإضفاء صبغة غير عربية على #هوية_الحجاز والدفع بتمثيلها وإقصاء السواد الأعظم وتوظف في هذا الشأن عبارات "تعايش، فسيفساء،بوتقة إنصهارحضارات، تعددية" لا يراد منها إلا إسكات الطرف المنادي بـ #هوية_الحجاز
اصبحنا نسمع كثيراً و بتكرار عبارات مثل #مكة_حقنا #جدة_حقنا #حجازنا #مكتنا جميعها عبارات إنفصالية عنصرية نتنة
لا تجد من أهل الحجاز الوطنيون بحق من يردد العبارات السابقة وكأنه مرتاب لأنه يعلم تمامًا ان إنتمائه لهذه الأرض لا يقبل الشك
هذه الفئة التي أتت منذ وقت ليس ببعيد لم يكن يربطها اي رابط حتى كونت ثقافة تمثلها وقدمت ثقافة الحارة وحصرت الإقليم كاملا فيها
-
محاولة التواصل بينها على اختلاف اللغات انتجت اللهجة الدارجة بينهم والذي يقدمها الإعلام زورا باسم الحجازيصعب على اللسان الأعجمي نطق بعض الحروف مثلا: حرف الـ ظ يصبح ز وتجاوز البعض الى ان يوثق هذه الركاكة !
يقدم الآخر ما يعرف بالغبانة كزي لأهل الحجاز وهو زي هندي فلا علاقة بالحجاز به
من كان يريد الانخراط في المجتمع الحجازي وهو غريب عنه كان يرتدي زي أهل الحجاز وإلا رأيناه بالغبانة ؟
-
المأكولات التي كذلك تسمى حجازية هي تخص ثقفات أخرى واتى بها أهل هذه الثقافات المهاجرون منها
فـ المنتو بخاري واللدو باكستاني و كباب الميرو تركي
-
أن تغيبالعنصر الأساسي والأصيل لهذه الأرض آثار وخيمة وبالغة الخطورة من يفقد هويته التاريخية التي تمثله يعيش إنهزام واضطراب نفسي
و أصبح واضحًا جليًا لنا أننا نجابه نفس شعوبي عنصري لن يرضي إلا بإنتقاصنا ونحن أهل حق وشهامة وعروبة
مصادر الآخر لا تعد كونها أقصوصة الضحى او حديث منتديات وجلها تلفيق وزيف وتدليس بينما تجد كل شيء في الحجاز يتحدث عن ابناءه الاصليين
فنقوش الصخور تحكي عنا وعن أمجادنا وعن إرثنا، أليس الأجدر بنا أن نعود لهذه الأمثلة المباركة ، لنا في كل فتح إسلامي عظيم قصة وشاهد و دماء ولنا للوطن شهداء
-
نحن أكبر من حارة وأكبر من حقبة العثماني وأكبر من المجاميع التي أتت وكونت ثقافة وتنكرت وتناست الفضل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق